~*¤ô§ô¤*~ منتديات اصحابنا~*¤ô§ô¤*~
اهلا وسهلا بكل اصحابنا ... لو كنت صاحب معانا شرفنا بالدخول وشارك معانا ... لو كنت زائر جديد يشرفنا تسجيلك لدينا
~*¤ô§ô¤*~ منتديات اصحابنا~*¤ô§ô¤*~
اهلا وسهلا بكل اصحابنا ... لو كنت صاحب معانا شرفنا بالدخول وشارك معانا ... لو كنت زائر جديد يشرفنا تسجيلك لدينا
~*¤ô§ô¤*~ منتديات اصحابنا~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~ منتديات اصحابنا~*¤ô§ô¤*~

اصحاب على كيف كيفك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.

أما بعد:

اولا : اتمني تثبيت الموضوع اذا كان فيه افادة للمسلمين

هذه النافذة تعد ملف خاص بأحكام الزواج منذ الخطبة إلى ما بعد العقد من أحكام..

أحببت فتح هذا الملف في هذا الوقت بالتحديد نظراً لأن عقد الزواج يكثر انعقاده في فترة الإجازة الصيفية..

إخواني/ أخواتي:

هنا نضع جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا العقد العظيم عند الله تعالى.
سائلين الله تعالى أن يوفق الجميع وأن يرزقهم حياة السعداء..
* أنتظر منكم التفاعل والعطاء..

للعلم والاشادة هذا الموضوع منقول

في حالة عدم الاستفادة لكم ارجو من المشرفين نقل الموضوع لقسم المحذوفات

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 1:26 pm

*الخطبـــــــــة*

النظر إلى المخطوبة

السؤال :


قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي
ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي
ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟

الجواب:

الحمد لله
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة
الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات
أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك
نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن
في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى
المخطوبة ما يلي :
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا
خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )
قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها
وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت
الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود
رقم 1832 و 1834
2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل
فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين
الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن
يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من
موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها
رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه
، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال
: أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه
البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي
7/84 .
من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر
إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ،
قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين "
( الحاوي الكبير 9/34 )
وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب
في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر
بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها
وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة
تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
- : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
- : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في (
تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) ..
والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه
المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة
البدن أو خصوبته .
قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
حكم مس المخطوبة والخلوة بها
قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن
أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار :
لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة ..
أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد
الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة
المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن
ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد
في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156)
مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن
كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى
الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما
تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
فائدة :
قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج
امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها
" الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه
الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه
أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف
للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ
والله تعالى أعلم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 1:29 pm

بعض الضوابط الشرعية لرؤية المخطوبة

النظر إلى المخطوبة سنة، أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولاسيما في
وقتنا هذا؛ لأنه قلَّ من يثق به الإنسان من النساء، والذي ليس عنده أمانة
وليس عنده دين يهون عليه أن يغش الناس.

وحتى لو أن الرجل أرسل امرأة ثقة كأمه وأخته وما أشبه ذلك، ولم تغشه، فإن
الناس يختلفون؛ قد تكون المرأة جميلة عند شخص، وغير جميلة عند شخص آخر،
الرغبات تختلف، والنظر يختلف، ولهذا أمر النبي - صلى الله عليه وسلم -
الخاطب أن يرى من مخطوبته ما يدعوه إلى التقدم في خطبتها، إلا أن العلماء
اشترطوا لذلك شروطاً دلت عليها السنة:



الشرط الأول:

أن يكون عنده الرغبة الأكيدة في أن يتزوج، وليست نيته أن يطوف بنساء
العالم، كأنما يريد أن يختار أمة يشتريها، يقول: أذهب لآل فلان وأشوف إن
جازت أو أذهب للثاني والثالث والرابع، ويكون كأنه يريد أن يشتري سيارة من
المعرض، بل لابد أن يكون عنده عزم أكيد على أن يخطب من هؤلاء القوم.



الشرط الثاني:

أن يغلب على ظنه الإجابة، وهذا معلوم أنهم إذا مكنوه من النظر إليها فهم
موافقون، وهذا الشرط إنما يكون فيما لو أراد الإنسان أن ينظر إلى امرأة
بدون اتفاق مع أهلها.



الشرط الثالث:

أن يكون ذلك بلا خلوة بأن ينظر إليها بحضرة أهلها، ولا يحل له أن ينظر
إليها بخلوة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: [(لا يخلون رجل
بامرأة) وأخبر أنه ماخلا رجل بامرأة أجنبية منه إلا كان ثالثهما الشيطان].



الشرط الرابع:

أن يكون النظر إلى ما يظهر، مثل: الوجه والرأس بما فيه الشعر والكفين
والذراعين والقدمين وأطراف الساقين وما أشبه ذلك، ولا ينظر إلى شيء آخر.



الشرط الخامس:

ألا يتلذذ معها بمحادثة، سواء كان تلذذ تمتع، أو تلذذ شهوة والفرق بينهما
أن تلذذ التمتع يجد الإنسان راحة نفسية في محادثة المرأة، وتلذذ الشهوة
يجد ثوران الشهوة.


وبعض الخطاب يتصل بمخطوبته عن طريق الهاتف ويبقى معها لا أقول ساعة أو
ساعتين، بل ساعات يتحدث إليها، ويقول بعض الناس - معللاً ذلك-: أتحدث
إليها لأعرف نفسيتها وأعرف دراستها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 1:40 pm

النظر إلى المخطوبة

السؤال :

هل يجوز للمسلم أن ينظر إلى العديد من النساء بغرض الزواج ، أم أن عليه أن ينظر إلى الأولى فإن لم يرغب فيها ، نظر إلى الثانية ؟


الجواب:

النظر على المخطوبة إنما جاز للحاجة من السكن والإطمئنان وتطبيق السنة ، كما في حديث المغيرة غيره ولا يسوغ إلا بأربعة شروط :

الأول العزم على النكاح ، والثاني عدم الخلوة ، والثالث أمن الفتنة
والرابع ألا يزيد على القدر المشروع وهو النظر إلى ما يظهر منها غالباً
وهو ما تكشفه لأبيها وأخيها ونحوهما راجع سؤال رقم ( 2572 ) ، وبناء على
ذلك فلا ينظر إلا إلى التي عزم على نكاحها فإن رضيها وإلا انتقل على غيرها
، والله أعلم .


الشيخ الوليد الفريان
حكم لبس الدبلة للخاطب والمخطوبة

السؤال:

ما هو حكم خاتم الخطوبة أو الزواج للرجال ؟ إذا كان جائز فهل يجوز أن يكون
من أي معدن غير الذهب ؟ ما هي المعادن التي لا يجوز للرجال استعمالها غير
الذهب ؟.
الجواب:

الحمد لله

" أما لبس الذهب للرجل خاتماًأو غيره فلا يجوز بحال من الأحوال ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم حرّم الذهب على ذكور هذه الأمة ، ورأى رجلاً في
يده خاتم من ذهب فنزعه ـ عليه الصلاة والسلام ـ من يده ، وقال : ( يعمد
أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده ) ، رواه مسلم ( اللباس والزينة/3897
) ، فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ، وأما الخاتم من غير الذهب
من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل أن يلبسه ولو كان من
المعادن الثمينة .

وأما ( الدِّبْلَة ) فهذه ليست من عوائد المسلمين ، وهي التي تلبس لمناسبة
الزواج ، وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبّة بين الزوجين ، وأن خلعها
وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية ، فهذا يُعتبر من الشرك ، ويدخل في
الاعتقاد الجاهلي , وبناء على ما تقدّم فلا يجوز لبس الدبلة بحال

أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم ، وهي عادة وفدت على المسلمين من غير المسلمين .

وثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية فهذا
يدخل في الشرك ولا حول ولا قوّة إلا بالله . مستفاد من فتوى الشيخ صالح
الفوزان .

وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم لبس دبلة الخطوبة فقال : دبلة الخطوبة عبارة
عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله
بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في
الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ،
ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً
ولا حسّاً ، كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه
مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا
بعد العقد .

انظر الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/ 3 ص/914 -915



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


عدل سابقا من قبل جــــنــــه في الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 9:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون القمر
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
عيون القمر


انثى
عدد المشاركات : 1841
العمر : 39
مكانك فين : فــــى بــــــــيــــــتـــــنـــــا
الوظيفـه : حاصله على ليسانس اداب
مزاجك : عـ ـ ـ ـ ـال الـ ـ ـ ـ ـعـ ـ ـ ـ ـال
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 2610si9
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 11/10/2007
السٌّمعَة : 0

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: إشراف متميز وتواجد دائم

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 4:51 pm


اولا بشكرك ياجنه عل الموضوع الرائع ده

إرسال المرأة صورتها بالإنترنت


السؤال :

هل يجوز أن ترسل امرأة صورتها بالإنترنت لرجل خاطب في مكان بعيد ليراها فيقرر هل يتزوجها أم لا ؟

:297:
الجواب:

فأجاب حفظه الله :
الحمد لله
لا أرى هذا :
أولا : لأنه قد يشاركه غيره في النظر إليها .
ثانيا : لأن الصورة لا تحكي الحقيقة تماما ، فكم من صورة رآها الإنسان فإذا شاهد المصوَّر وجده مختلف تماما .
ثالثا : أنه ربما تبقى هذه الصورة عند الخاطب ويعدل عن الخطبة ولكن تبقى عنده يلعب بها كما شاء . والله أعلم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون القمر
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
عيون القمر


انثى
عدد المشاركات : 1841
العمر : 39
مكانك فين : فــــى بــــــــيــــــتـــــنـــــا
الوظيفـه : حاصله على ليسانس اداب
مزاجك : عـ ـ ـ ـ ـال الـ ـ ـ ـ ـعـ ـ ـ ـ ـال
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 2610si9
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 11/10/2007
السٌّمعَة : 0

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: إشراف متميز وتواجد دائم

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 5:41 pm

لا تجوز خلوة الخاطب بالمخطوبة
السؤال:
هل يجوز أن يخرج شاب مسلم مع فتاة في موعد قبل الزواج؟ وإذا خرجا، فما الذي يترتب على فعلهما؟ ماذا يقول الإسلام بشأن خروج الرجل والمرأة قبل الزواج؟.
الجواب:
الحمد لله
لا يحل للرجل أن يخلو بامرأة لا تحل له ، لأن ذلك مدعاة إلى الفجور والفساد ، قال عليه الصلاة والسلام : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " . فإن كان للنظر إليها حال عزمه على الزواج ، ومع عدم الخلوة بأن يكون بحضور والدها ، أو أخيها ، أو أمها ونحو ذلك ، ونظر إلى ما يظهر منها غالبا كالوجه ، والشعر ، والكفين ، والقدمين فذلك مقتضى السنة مع أمن الفتنة .


الشيخ وليد الفريان .

اشتراط الزوجة في العقد أن لا يتزوج عليها
السؤال :
هل بإمكان الزوجة أن تشترط في عقد الزواج أن لا يتزوج عليها زوجها ؟

الجواب:
الحمد لله
قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في كتابه المغني :
قَالَ : ( وَإِذَا تَزَوَّجَهَا , وَشَرَطَ لَهَا أَنْ لا يُخْرِجَهَا مِنْ دَارِهَا أَوْ بَلَدِهَا فَلَهَا شَرْطُهَا لِمَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ { : أَحَقُّ مَا أَوْفَيْتُمْ بِهِ مِنْ الشُّرُوطِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ } وَإِنْ تَزَوَّجَهَا , وَشَرَطَ لَهَا أَنْ لا يَتَزَوَّجَ عَلَيْهَا , فَلَهَا فِرَاقُهُ إذَا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ) وَجُمْلَةُ ذَلِكَ أَنَّ الشُّرُوطَ فِي النِّكَاحِ تَنْقَسِمُ أَقْسَامًا ثَلاثَةً , أَحَدُهَا مَا يَلْزَمُ الْوَفَاءُ بِهِ , وَهُوَ مَا يَعُودُ إلَيْهَا نَفْعُهُ وَفَائِدَتُهُ , مِثْلُ أَنْ يَشْتَرِطَ لَهَا أَنْ لا يُخْرِجَهَا مِنْ دَارِهَا أَوْ بَلَدِهَا أَوْ لا يُسَافِرَ بِهَا , أَوْ لا يَتَزَوَّجَ عَلَيْهَا , وَلا يَتَسَرَّى عَلَيْهَا , فَهَذَا يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ لَهَا بِهِ , فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَهَا فَسْخُ النِّكَاحِ .. المغني لابن قدامة : ج7 كتاب النكاح
وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عن هذه المسألة وأجاب ففي الفتاوى الكبرى :
مَسْأَلَةٌ : فِي رَجُلٍ تَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ وَشَرَطَتْ عَلَيْهِ أَنْ لا يَتَزَوَّجَ عَلَيْهَا وَلا يَنْقُلَهَا مِنْ مَنْزِلِهَا , وَأَنْ تَكُونَ عِنْدَ أُمِّهَا , فَدَخَلَ عَلَى ذَلِكَ , فَهَلْ يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ وَإِذَا خَالَفَ هَذِهِ الشُّرُوطَ , فَهَلْ لِلزَّوْجَةِ الْفَسْخُ أَمْ لا ؟
الْجَوَابُ : نَعَمْ تَصِحُّ هَذِهِ الشُّرُوطُ وَمَا فِي مَعْنَاهَا فِي مَذْهَبِ الإِمَامِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ; كَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , وَشُرَيْحٍ الْقَاضِي , وَالأَوْزَاعِيِّ , وَإِسْحَاقَ . وَمَذْهَبُ مَالِكٍ إذَا شَرَطَ لَهَا إذَا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا .. أَنْ يَكُونَ أَمْرُهَا بِيَدِهَا , أَوْ رَأْيُهَا وَنَحْوُ ذَلِكَ صَحَّ هَذَا الشَّرْطُ أَيْضًا , وَمَلَكَتْ الْمَرْأَةُ الْفُرْقَةَ بِهِ , وَهُوَ فِي الْمَعْنَى نَحْوُ مَذْهَبِ أَحْمَدَ , وَذَلِكَ لِمَا خَرَّجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : { إنْ أَحَقَّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ } . وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " مَقَاطِعُ الْحُقُوقِ عِنْدَ الشُّرُوطِ " , فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَا تُسْتَحَلُّ بِهِ الْفُرُوجُ الَّتِي هِيَ مِنْ الشُّرُوطِ أَحَقَّ بِالْوَفَاءِ مِنْ غَيْرِهَا , وَهَذَا نَصُّ مِثْلِ هَذِهِ الشُّرُوطِ .. الفتاوى الكبرى ج3 : كتاب النكاح


الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MedoOo
مـديـر المنتدى وكبير الشلــه
مـديـر المنتدى وكبير الشلــه
MedoOo


ذكر
عدد المشاركات : 3838
العمر : 36
مكانك فين : دايخ فى زمن بايخ
الوظيفـه : مهندس
مزاجك : ماشى الحال
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 09/10/2007
السٌّمعَة : 1

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: البيه المديـــــــــــر

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2008, 11:31 pm

ثانكس جنه على موضوعك المميز

وجزاكى الله كل خير

تم التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama
مشرفـة كافيــهـ أصحابنـــــا
مشرفـة كافيــهـ أصحابنـــــا
sama


انثى
عدد المشاركات : 1687
العمر : 33
مكانك فين : فى البيت
الوظيفـه : لسه طالبه بعيد عنكم
مزاجك : تمااامووز
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 410lj8
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
السٌّمعَة : 24

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: مشاركات متميزة وتواجد فعال ودائم

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالإثنين 01 ديسمبر 2008, 11:04 pm

تسلمي جنه على الموضوع
جزاك الله كل خير
يجعله فى ميزان حسناتك

مواضيعك متميزه
تحياتى

تقبلي مرورى
sama
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 9:08 am

شكرا جدا جدا ياعيون القمر على ردك الجميل
اشكراك على مرورك الطيب
اشكرك ياميددو نورت ضفحتى بمرورك
ميرسى جدا على ردك ومرورك الجميل الطيب يا sama
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون القمر
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
مشرفة بنات اصحابنا والازياء والمطبخ
عيون القمر


انثى
عدد المشاركات : 1841
العمر : 39
مكانك فين : فــــى بــــــــيــــــتـــــنـــــا
الوظيفـه : حاصله على ليسانس اداب
مزاجك : عـ ـ ـ ـ ـال الـ ـ ـ ـ ـعـ ـ ـ ـ ـال
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 2610si9
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 11/10/2007
السٌّمعَة : 0

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: إشراف متميز وتواجد دائم

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالخميس 04 ديسمبر 2008, 12:43 am

مفاسد وأضرار المغالاة في المهور

السؤال:

ما الحكم فيما يفعله كثير من أولياء النساء الآن من المبالغة في طلب المهر وتكليف الزوج بأكثر مما يستطيع ، مما يجعله يتحمل الديون الكثيرة من أجل الزواج ، وقد أعرض كثير من الشباب عن الزواج بسبب هذا ؟

. الجواب:


الحمد لله

سبق في إجابة السؤال رقم (10525) بيان أن الشرع جاء بتخفيف المهر وتيسيره ، وأن ذلك من مصلحة الزوج والمرأة جميعاَ . كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) . رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .

وقد تكلم العلماء في هذه المسألة كثيرا وبينوا الأضرار المترتبة على المغالاة في المهور ، ومن هؤلاء العلماء الشيخ محمد بن إبراهيم فله فتوى مطولة في هذه المسألة جاء فيها :

"إن من الأشياء التي تمادى الناس فيها حتى وصلوا إلى حد الإسراف والتباهي (مسألة التغالي في المهور) والإسراف في الألبسة والولائم ونحو ذلك وقد تضجر علماء الناس وعقلاؤهم من هذا لما سببه من المفاسد الكثيرة التي منها بقاء كثير من النساء بلا زوج بسبب عجز كثير من الرجال عن تكاليف الزواج ، ونجم عن ذلك مفاسد كثيرة متعددة . . . وبحثت الموضوع من جميع أطرافه وتحرر ما يلي :

1- أن تخفيف الصداق وعدم تكليف الزوج بما يشق عليه مأمور به شرعا باتفاق العلماء سلفا وخلفا، وهو السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2- أن الزوج إذا تكلف من الصداق ما لا يقدر عليه ولا يتناسب مع حاله استحق الإنكار عليه؛ لأنه فعل شيئاً مكروهاً، ولو كان ذلك الصداق دون صداق النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد روى مسلم في صحيحه (1424) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنْ الأَنْصَارِ . فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ نَظَرْتَ إِلَيْهَا ، فَإِنَّ فِي عُيُونِ الأَنْصَارِ شَيْئًا ؟ قَالَ : قَدْ نَظَرْتُ إِلَيْهَا . قَالَ : عَلَى كَمْ تَزَوَّجْتَهَا ؟ قَالَ : عَلَى أَرْبَعِ أَوَاقٍ . فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَى أَرْبَعِ أَوَاقٍ ! كَأَنَّمَا تَنْحِتُونَ الْفِضَّةَ مِنْ عُرْضِ هَذَا الْجَبَلِ ! مَا عِنْدَنَا مَا نُعْطِيكَ ، وَلَكِنْ عَسَى أَنْ نَبْعَثَكَ فِي بَعْثٍ تُصِيبُ مِنْهُ . قَالَ : فَبَعَثَ بَعْثًا إِلَى بَنِي عَبْسٍ بَعَثَ ذَلِكَ الرَّجُلَ فِيهِمْ . .

قال النووي في شرحه لهذا الحديث: معنى هذا الكلام كراهة إكثار المهر بالنسبة إلى حال الزوج اهـ.

3- ومما لا شك فيه أن الزواج أمر مشروع مرغوب فيه، وفي غالب الحالات يصل إلى حد الوجوب، وأغلب الناس لا يتمكن من الوصول إلى هذا المشروع أو المستحب مع وجود هذه المغالاة في المهور. ومن المعلوم أن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، ومن هذا يؤخذ مشروعية إرشاد الناس وردعهم عن التمادي في هذا الأمر الذي يحول دون المرء ودون فعل ما أوجبه الله عليه، لا سيما والأمر بتقليل المهر لا يتضمن مفسدة، بل هو مصلحة محضة للزوج والزوجة، بل هو أمر محبوب للشارع مرغب فيه كما تقدم.

4- إن امتناع ولي المرأة من تزويجها بالكفء إذا خطبها ورضيت به إذا لم يدفع ذلك الصداق الكثير الذي يفرضه من أجل أطماعه الشخصية أو لقصد الإسراف والمباهاة أمر لا يسوغ شرعا، بل هو من باب العضل المنهي عنه الذي يفسق به فاعله إذا تكرر .

قال الشيخ ابن عثيمين :

"ولقد أوجد أهل العلم تذليلا لهذه العقبة حيث قالوا إن الولي إذا امتنع من تزويج موليته كفؤا ترضاه فإن ولايته تزول إلى من بعده فمثلا لو امتنع أبو المرأة من تزويجها كفؤا في دينه وخلقه وقد رضيته ورغبت فيه فإنه يزوجه أولى الناس بها بعده فيزوجها أولى الناس بها ممن يصلح للولاية من اخوتها أو أعمامها أو بنيهم" .

5- أن كثرة المهور والمغالاة فيها عائق قوي للكثير من التزوج ولا يخفى ما ينجم عن ذلك من المفاسد الكثيرة وتفشي المنكرات بين الرجال والنساء، والوسائل لها حكم الغايات، والشريعة المطهرة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، ولو لم يكن في السعي في تقليل المهور إلا سد الذرائع المسببة فعل المحرمات لكفى.

6- لا يخفي ما سببته المغالاة في المهور من المفاسد، فكم من حرة مصونة عضلها أولياؤها وظلموها فتركوها بدون زوج ولا ذرية

وكم من امرأة ألجأها ذلك إلى الاستجابة لداعي الهوى والشيطان فَجَرَّت العار والخزي على نفسها وعلى أهلها وعشيرتها مما ارتكبته من المعاصي التي تسبب غضب الرحمن!!

وكم من شاب أعيته الأسباب فلم يقدر على هذه التكاليف التي ما أنزل الله بها من سلطان فاحتوشته الشياطين وجلساء السوء حتى أضلوه وأوردوه موارد العطب والخسران، فخسر أهله، وفسد ا تجاهه ، بل خسرته أمته ووطنه ، وخسر دنياه وآخرته!!

7- من أضرار المغالاة في المهور : حدوث الأمراض النفسية لدى الشباب من الجنسين بسبب الكبت ، وارتطام الطموح بخيبة الأمل .

8- ومنها : أن تكليف الزوج فوق طاقته يجلب العداوة في قلبه لزوجته لما يحدث له من ضيق مالي بسببها ، والهدف هو السعادة وليس الشقاء .

9- أن كثرة الصداق لو كان فيها شيء من المصلحة للمرأة وأوليائها فإن ما يترتب على ذلك من المفاسد يربو على تلك المصلحة إن وجدت ، والقاعدة الشرعية أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

10- أما القصة المروية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه لما نهى أن يزاد في المهر عن أربعمائة درهم اعترضته امرأة من قريش فقالت:يا أمير المؤمنين نهيت الناس أن يزيدوا في مهر النساء على أربعمائة درهم ، فقالت : أما سمعت قول الله تعالى: { وآتيتم إحداهن قنطاراً } النساء /20 .

قال : فقال : اللهم غفرا كل الناس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر فقال : أيها الناس إني نهيتكم أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب فليفعل .

فاعتراض المرأة عليه له طرق لا تخلو من مقال فلا تصلح للاحتجاج ولا لمعارضة تلك النصوص الثابتة المتقدم ذكرها ، لا سيما وأنه لم ينقل عن أحد من الصحابة مخالفة عمر أو الإنكار عليه غير ما جاء عن هذه المرأة . انتهى كلام الشيخ محمد بن إبراهيم بتصرف واختصار وبعض زيادات عليه .



انظر : "فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم" (10/187-199)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالأحد 15 فبراير 2009, 11:06 am

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 71n08vcolq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodo
مشـــــــرفـ عـــــــــامـ
مشـــــــرفـ  عـــــــــامـ
dodo


ذكر
عدد المشاركات : 2237
العمر : 36
مكانك فين : فى الدنيا
الوظيفـه : عاطل لسة اهىء اهىء
مزاجك : لوووووووووووز
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 2310qz7
بلـــدى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Ed56ieuiota5
تاريخ التسجيل : 29/11/2007
السٌّمعَة : 3

البطاقة الشخصية
مستوى العضـــو: متميز بالمشاركات الجيده

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالخميس 11 يونيو 2009, 8:36 pm

😕
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جــــنــــه
عـضـــو متقــــــدم
عـضـــو متقــــــدم
جــــنــــه


انثى
عدد المشاركات : 971
العمر : 43
مكانك فين : بلاد الله
الوظيفـه : اعمل لاالله
مزاجك : رومانسى
مزاجــــى : حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 110su4
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
السٌّمعَة : 0

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))   حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) Emptyالخميس 11 يونيو 2009, 10:44 pm

حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت )) 71n08vcolq
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكام الزواج من الخطبة لما بعد العقد (( أرجو التثبيت ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف القسم الاسلامي ... وقوانينه .......أرجو التثبيت
» وفاه شيخ داخل المسجد وهو يلقي الخطبه((صور+فيديو)) أرجو التثبيت
» موضوع مهم // الديانات اللا سماوية واسيمة جانو التي احدثة انقلاب// برجاء التثبيت
» هذا كتاب طبخ خاص حق الشباب العزاب.... أرجو من البنات الدخول
» قلوب تستحق التثبيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ منتديات اصحابنا~*¤ô§ô¤*~ :: ––––•(-• القســـم الإسلامـــى •-)•–––– :: اسلاميات أصحابنا-
انتقل الى: